مراكز معاك لتأهيل ورعاية الأطفال ذوي الإعاقه

الأحد 21 أكتوبر 2018

تنظم إدارة التدريب بمراكز "معاك" لتأهيل ورعاية الأطفال ذوي الاعاقة التابع لإتحاد الأطباء العرب خلال شهر أكتوبر الجاري دورتين تدريبيتين تحت عنوان (إعداد أخصائى تنمية مهارات) ؛ ودورة أخرى بعنوان (نظام التواصل باستبدال الصور – PECS بِكس)، من أجل رفع كفاءة الأخصائيين العاملين بمركز "معاك" أسوان،  وخريجى الكليات التربوية بالمحافظة.

وقال بيان صادر عن مراكز معاك اليوم إن الدورة التدريبية تتضمن عرض لكيفة تنمية المهارات المعرفية والمهارات اللغوية، والمهارات الاجتماعية،  والمهارات الحركية، ومهارات رعاية الذات للأطفال ذوى الإعاقة.

ويشار إلى أن نظام (PECS بِكس) هو نظام تواصلي يعتمد على مبادلة الصورة بشكل رئيسي للتعبير عن الحاجات الأساسية، ويعتبر طريقة تواصل بديلة للأطفال المصابين بالتوحد ، ويطبق هذا النظام على الأطفال الذين لا يستطيعون التعبير مطلقا، وعلى جميع الأفراد في جميع الأعمار.

كما تقوم إدارة التدريب بمراكز "معاك" بتنظيم ندوة عن الكشف المبكر عن الإعاقة   بمقر مؤسسة الشيخ عطا جاد الخيرية بالغنيمية وندوة أخرى  بمقر جمعية تنمية المجتمع بالرديسية بالتزامن مع الدورات التدريبية بمحافظة أسوان.

وقال الدكتور أسامة رسلان، أمين عام اتحاد الأطباء العرب، إن أنشطة مراكز "معاك"، تهدف لتخفيف العبء المادي والمعنوي على الأسر الفقيرة، التي لا تستطيع تحمل نفقات التربية الخاصة لأطفالهم من جلسات أو فترة حضانة.

وتعمل مراكز معاك من خلال 8 مراكز داخل مصر، لتقديم أحدث خدمات التدخل المبكر والتأهيل والاستضافة النهارية للأطفال ذوى الإعاقة ، لتسهيل دمجهم في المجتمع والتخفيف من معاناة هؤلاء الأطفال وأسرهم.