المركز العربى للتوعية الصحية - وعي

الأحد 24 مارس 2019

اختتم المركز العربى للتوعية الصحية "وعى" التابع لاتحاد الأطباء العرب ورشة عمل "أساسيات التثقيف الصحي وتعزيزها في العالم العربي" وذلك بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية التابعة لجامعة الدول العربية.
 
واستهدفت ورشة العمل التي عقدت في الفترة من 18-21 مارس الجاري، إعداد مدربين ومتخصصين في التثقيف الصحي، وإكساب الأطباء والعاملين في الحقل الصحي مهارات التواصل مع المرضى، وتوصيل المعلومات الصحية بشكل سليم، وعمل خطة عمل لبرنامج صحي متكامل، بدءا من تحديد الحاجة وانتهاء بالتقييم، بالإضافة إلى فهم أساليب التعامل مع الإعلام.
 
كما عملت الورشة على تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والاتجاهات الخاصة بالتثقيف الصحي وتعزيز الصحة، بالإضافة إلى التطبيق العملي لفهم السلوك البشري، وتحديد العوامل المساعدة والممكنة والمعززة للسلوك.
 
وتميزت ورشة العمل بإستخدام التدريب التفاعلي، والتطبيق العملي لتخطيط وتنفيذ وتقييم برامج تعزيز الصحة في مؤسسات المشاركين، وخروجهم بالإطار المعرفي المتكامل حول المهارات اللازمة لتوظيفها في منظماتهم.
 
ومن ناحيته، أوضح أمين عام اتحاد الأطباء العرب الدكتور أسامة رسلان، أن الدورات التدريبية وورش العمل الخاصة بالتثقيف الصحي، ونشر الوعي الصحي من أهم الأنشطة التي يدعمها الاتحاد؛ ما يسهم في تحسين الأوضاع الصحية بالوطن العربي، معربًا عن سعادته بالتعاون مع المنظمة العربية للتنمية الإدارية في هذا الشأن.
 
يشار إلى أن ورشة العمل اعتمدت من الهيئة العربية لاعتماد البرامج المهنية بعدد ساعات 12 ساعة علمية، وكذلك الشهادة معتمدة من المنظمة العربية للتنمية الإدارية، واتحاد الأطباء العرب.