مراكز معاك لتأهيل ورعاية الأطفال ذوي الإعاقه

الخميس 18 أبريل 2019

نظمت إدارة التدريب بمراكز "معاك" لتأهيل ورعاية الأطفال ذوي الإعاقة التابعة لاتحاد الأطباء العرب ورشة عمل للعاملين في مجال التربية الخاصة حول تقييم المهارات الأساسية للتعلم واللغة (ABLLS) وذلك بفرع المركز بالقاهرة.

واستهدفت ورشة العمل التي عقدها مركز "معاك" شهر أبريل الجارى رفع كفاءة العاملين في مجال التربية الخاصة وأولياء الأمور على تقييم المهارات الأساسية للتعلم واللغة (إيبلز – ABLLS) إضافة إلى تنمية مهارات الأطفال من خلال أنشطة مستخلصة من التقييم.

يشار إلى أن برنامج "الإيبلز" هو أداة تقييم للمهارات الأساسية والضرورية للتواصل والتعلم واللغة، وبمثابة أيضا المنهج الإرشادي لتوضيح القدرات الحالية للطفل وكيفية ارتقاءها.

كما ينظم مركز "معاك" فرع القاهرة فعاليات خلال الشهر الجاري للتوعية باضطراب طيف الذاتوية (التوحد) بمناسبة "اليوم العالمي للتوعية بالتوحد" وتتضمن الفعاليات ورش عمل حول تقييم المهارات الأساسية للتعليم واللغة، وأخرى حول تعديل سلوك الأطفال.

وفى تصريح للأستاذ الدكتور أسامة رسلان أمين عام اتحاد الأطباء العرب أوضح خلاله ان أنشطة مراكز "معاك" تستهدف تخفيف العبء المادي والنفسى على الأسر الفقيرة التي لا تستطيع تحمل نفقات التأهيل والتربية الخاصة لأطفالهم من جلسات أو فترة حضانة بالإضافة إلى تنمية مهارات العاملين في هذا المجال.

وتعمل مراكز «معاك»، من خلال 8 مراكز داخل مصر بمحافظات «القاهرة، الإسكندرية، الفيوم، شمال سيناء، أسوان، والوادي الجديد»، لتقديم أحدث خدمات التدخل المبكر والتأهيل والاستضافة النهارية للأطفال المعاقين، لتسهيل دمجهم في المجتمع والتخفيف من معاناة الطفل المعاق وأسرته.