المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة - معتمد

الأربعاء 18 سبتمبر 2019

دعا اتحاد الأطباء العرب على لسان الأمين العام أ.د/ أسامة رسلان الى ترسيخ مفهوم سلامة المرضى ، وأن تكون سلامة المريض بمثابة الركيزة الأساسية ومحور العملية الصحية، جاء ذلك خلال احتفالية اليوم العالمى الأول لسلامة المرضى والذى تم باستضافة كريمة من المعهد العربى للتنمية المهنية المستدامة "معتمد" و بالتعاون مع الرابطة المصرية لسلامة المرضى وتحت رعاية اتحاد الأطباء العرب.

وشارك في المؤتمر ممثلين عن منظمة الصحة العالمية، وعدد من رواد ورموز العمل الصحى من مختلف الجامعات المصرية وخاصة من المتخصصين فى سلامة المرضى وجودة الرعاية الصحية ومكافحة العدوى. 

كما أشار الدكتور أحمد البقسماطى ممثل منظمة الصحة العالمية خلال كلمته الى أن كثير من الأخطاء الطبية التى أودت بحياة كثير من المرضى كانت بسبب عدم الالتزام بمعايير الجودة والسلامة ومكافحة العدوى خاصة داخل غرفة العمليات ، لذلك فإن تطبيق هذه المعايير يضمن تقليل الأخطاء الطبية الى أقل مستوى ممكن كما يضمن سلامة الفريق الطبى والمرضى.

ومن جهته، قال الدكتور عبد الرحمن كامل الأمين العام للمعهد العربى "معتمد" إن المؤتمر يستهدف ضمان سلامة المريض وجميع العاملين في القطاعات الصحية، مع التأكيد على أهمية الالتزام بسلامة المرضى كحق من حقوق المرضى.
 
وقال "كامل" دورنا هو العمل على تقليل معدلات الأخطاء الطبية والجراحية إلى أقل قدر ممكن، وألمح الأمين العام للمعهد العربى "معتمد" إلى أن المعهد  سيقوم  بتدشين دبلوم مهني  حول سلامة المرضى مطلع يناير المقبل، وذلك للارتقاء بمستوى الممارسة المهنية لكل أعضاء الفريق الصحو وذلك لتحسين مستوى أداء الخدمة في النظام الصحي.

وركز الخبراء والمشاركون في المؤتمر على ضرورة تفعيل مبادرات مكافحة العدوى والجراحة الآمنة، وتفعيل جودة الرعاية الصحية، والسلامة الدوائية وتعزيز الوعى حول أهداف وأهمية سلامة المرضى.