المركز العربى لمكافحة العمى - إبصار

الخميس 7 نوفمبر 2019

ينظم المركز العربى لمكافحة العمى "إبصار"، التابع لاتحاد الأطباء العرب، بالتعاون مع جمعية أصدقاء ليبيريا، قافلة طبية رمدية بدولة ليبيريا، في الفترة من 10 الى 19 نوفمبر الجاري؛ بهدف مكافحة العمى وتخفيف معاناة المرضى، والحد من انتشار أمراض العيون.
 
وتستهدف القافلة فحص وعلاج 1500 مريض رمد، وإجراء 250 عملية مياه بيضاء لغير القادرين، وذلك بمشاركة عدد من الأطباء والإستشاريين المتخصصين فى جراحات العيون.
 
تأتى هذه القافلة ضمن مشروعات دعم القطاع الصحى بالدول الإفريقية والعربية التى تعانى من تدنى فى الأوضاع الصحية، وضعف شديد فى الخدمات الطبية بسبب الأوضاع الاقتصادية، أو الكوارث الطبيعية، التى تحول دون توفر تلك الخدمات.

 وفى تصريح للأستاذ الدكتور أسامة رسلان، أمين عام اتحاد الأطباء العرب، أوضح خلاله أن الهدف الرئيسي من قوافل مكافحة العمى التي يقوم بها مركز "إبصار" داخل وخارج مصر، هو تقليل حالات العمى الذي يمكن تفاديه، وتخفيف نسبة الإصابة بأمراض المياه البيضاء والزرقاء، والتفاعل مع مبادرة منظمة الصحة العالمية 2020، والتى تنشد القضاء على مشكلات العمى الممكن تفاديه ومسبباته.

يشار إلى أن مركز ابصار نجح في فحص وعلاج نحو 156607، وإجراء عمليات للحد من انتشار أمراض العيون لـ 29159 مريض رمد، وذلك في 15 دولة، وهى:  مصر ، واليمن، والسودان، و جيبوتي، و الصومال، وأوغندا، وبوروندى، والكاميرون، وتشاد، والنيجر، ومالي، وبنين، ونيجيريا، والسنغال، ومملكة ليسوتو بجنوب أفريقيا.