المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة - معتمد

الثلاثاء 3 مارس 2020

بأجندة مزدحمة بموضوعات بالغة الأهمية للأطباء والعاملين فى الحقل الصحى، يعقد اتحاد الأطباء العرب، مؤتمره السنوى الـ 45، فى الفترة من 5 – 7 مارس الجاري، بمشاركة نخبة متميزة من الخبراء المتخصصين فى مختلف التخصصات الطبية، وبالتعاون مع عدد من المنظمات والهيئات المحلية والدولية تحت عنوان "رعاية صحية آمنة مستدامة .. عودة للمستقبل". 

وقال بيان صادر عن اتحاد الأطباء العرب اليوم إن المؤتمر يستعرض فى يومه الأول عبر مجموعة من المتخصصين والخبراء؛ الجهود الدولية والمصرية فى مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المزمنة.

كما يعرض المؤتمر في اليوم ذاته لأحدث بروتوكولات علاج مرض السكر والذى يهتم به الأطباء من كافة التخصصات، نظرا لانتشار المرض وتعدد تأثيراته على صحة الإنسان، ومضاعفاته على جميع أجهزة الجسم.

وخلال اليوم الأول أيضا، تعقد جلسة خاصة حول صحة المسنين وموضوعات حيوية حول شيخوخة ناجحة، وكيفية الوقاية من أمراض الزهايمر والعلاج المتكامل لكبار السن.

وفي يومه الثاني، يستعرض المؤتمر في جلسته الأولى؛ أمراض الكبد الفيروسية؛ والتجربة المصرية فى مكافحة مرض الإلتهاب الكبدى الفيروسي (C)، والدروس المستفادة من مبادرة 100 مليون صحة، للفحص والإكتشاف المبكر للمرض، وجهود علاج المرض، ودور التوعية الصحية فى الوقاية.

وتتناول الجلسة سبل علاج الإلتهاب الكبدى الفيروسي فى الحالات المتقدمة التى يصاحبها تليف فى الكبد. وتناقش الجلسة الثانية؛ موضوع سلامة المرضى. 

أما فاعليات الجلسة الثالثة من اليوم الثانى للمؤتمر، فتشمل قضايا هامة أبرزها؛ الإجراءات الـ 5 للسلامة الدوائية بمشاركة نخبة من الأطباء المتخصصين، والوضع فى منطقة الشرق الأبيض المتوسط فيما يخص سلامة المرضى، وتلقي الضوء على التوقعات المستقبلية لتبني سياسات سلامة المرضى بشكل أكبر فى الفترة المقبلة. 

كما تتناول الجلسة ذاتها؛ الأخطار التى تهدد العالم فيما يخص الميكروبات المقاومة للأدوية، والجهود الدولية، والبروتوكولات الطبية للحد من تطور هذه المشكلة.

وللأهمية البالغة لخطر فيروس كورونا الذي بات يهدد العالم، خصص المؤتمر جلسة خاصة بعنوان "إدارة الأزمات والكوارث" تتناول خريطة التعامل مع فيروس كورونا (كوفيد- 19)، والاجراءت المطلوبة للحد من انتشار المرض، وضمان استعداد المنظومة الصحية للتعامل مع الأزمة.

وتتضمن الجلسة محاضرة علمية عن فن التناول الإعلامى للمخاطر البيولوجية؛ خاصة فيروس كورونا، الذى تزداد خطورته يوما بعد يوم.

كما يضم اليوم الثاني للمؤتمر فعالية موازية لأنشطة المؤتمر حيث يستضيف معهد معتمد واتحاد الأطباء العرب، مسابقة عام 2020 بين أطباء الجهاز الهضمى والأمراض المتوطنة، والتى تقوم بها الجمعية المصرية للأبحاث والتدريب فى مجال أمراض الجهاز الهضمى والكبد.

إلى هذا، خصص اليوم الثالث للمؤتمر السنوى لإتحاد الأطباء العرب جلسة عن فيروس نقص المناعة المكتسب المسبب لمرض الإيدز.

كما يناقش في اليوم ذاته جلسة خاصة حول محو الأمية الصحية وكيفية توصيل المعلومات التى تتعلق بالصحة لجميع المواطنين، بغض النظر عن المستوى التعليمي والثقافى، بحضور الدكتور عدنان الحلبي قادما من فرنسا.

لمزيد من التفاصيل عن المؤتمر إضغط هنـــــا