أخبار الاتحاد

السبت 7 مارس 2020

انعقد المؤتمر العلمي السنوي الخامس والأربعون لاتحاد الأطباء العرب و المؤتمر العلمي السنوي للمعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة "معتمد"، تحت عنوان "رعاية صحية آمنة مستدامة : عودة للمستقبل" في الفترة من 5-7 مارس 2020 م في القاهرة،  بحضور أعضاء المجلس الأعلى والأمانة العامة لاتحاد الأطباء العرب والمجالس العلمية لمعهد معتمد وحضور لفيف من الخبراء والعلماء في مجالات طبية مختلفة وقد استمر المؤتمر لثلاثة أيام وانتهى إلى التوصيات التالية  -:

1- التركيز على نشر ثقافة المحافظة على الموارد والبيئة في المنظومة الصحية لضمان الاستدامة وحسن استخدام المتاح من الموارد بأقصى فاعلية ممكنة.

2- تعزيز مبدأ الشراكة بين مختلف الجهات والهيئات والجمعيات الأكاديمية والعلمية والمهنية والمجتمع المدني لتحقيق نشر الوعي الصحي بطرق مبتكرة وأساليب مناسبة لكل فئة مجتمعية.

3- تشجيع الأطباء على الاهتمام بأدلة العمل الجديدة وتعزيز مفهوم الطب المبني على الدليل.

4- تشجيع التعاون بين الدول العربية في مجال تدريب الأطباء والاهتمام باللغات الفرانكوفونية لفتح باب التعاون مع الدول الناطقة باللغة الفرنسية ( الدول العربية في شمال أفريقيا -  لبنان  .......)

5-الاهتمام بالتعليم عن بعد لتيسيير التدريب في كافة الدول العربية .

6- دعم البرامج المهنية لرفع كفاءة مقدمي الخدمة الصحية في مجال رعاية كبار السن والاهتمام بالاحتياجات النفسية والاجتماعية والصحية لهم.

7- الاهتمام بتعزيز الصحة وتحسين نمط الحياة (التغذية – الرياضة – الصحة النفسية) خاصة لذوي الأمراض غير السارية لكبار السن.

8- إعدار برامج لتوعية كبار السن أنفسهم وذويهم والقائمين على رعايتهم – وتجنب المشاكل –والاهتمام بالصحة والتغذية والرياضة والصحة العقلية يستفيد منها الجمهور العادي

9- نشر المعلومات والتقارير الخاصة بنتائج المسح القومي للالتهاب الكبدي الفيروسي ( C ) وتحية تقدير للعاملين على هذه المبادرة

10- الاهتمام بنشر ثقافة سلامة المرضى والبدء في دبلوم سلامة المرضى من خلال معهد " معتمد " في أقرب وقت لتدريب الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية وإيجاد كوادر مدربة على درجة عالية من المهنية.

11- حث جميع الجهات ذات العلاقة باتخاذ الإجراءات اللازمة حيال مواجهة مشكلة مقاومة الميكروبات للمضادات الحيوية وفي مقدمتها الاستخدام الرشيد ومنع صرف المضادات الحيوية إلا بوصفة طبية.

12- تعريف مقدمي الخدمة الصحية بمجال الرعاية الصحية الرقمية وتطبيق نظام الميكنة والتوثيق الإلكتروني وتقديم الخدمة الصحية كاملة من خلال برامج تعتمد على الشبكات الإلكترونية .

13- يقوم معهد معتمد بتبني تنظيم أيام علميه وتوعوية في هذا الإطار حيث أن الرعاية الصحية الرقمية هي أحد مكونات التأمين الصحي الشامل في جمهورية مصر العربية والذي سيقوم بتنفيذه والتعامل معه الأطباء وخاصة أطباء الاسرة

14- الاستفادة من خريجي المعهد العربي معتمد في دبلومة الأزمات والكوارث .. حيث أن المعهد  يقدم أحد أهم الدبلومات في هذا المجال ... والتي تعتبر أول دبلومة مهنية في مصر .

15- تدريب الأطباء والعاملين في المجال الصحي على قواعد التعامل الإعلامي في الأزمات والكوارث والتأكيد على الشفافية والموضوعية ... بحيث لاتثير القلق ..بل تساعد على التعامل الصحيح لتقليل اثار الازمة

16- ضرورة الحث على وضع التسهيلات اللازمة لضمان حصول مرضى الإيدز على العلاج والمتابعة.

17- تشجيع حلقات النقاش المجتمعي متضمنة المشورة العلمية والنفسية والدينية لللقضاء على الوصمة والتمييز ضد مرضى الإيدز

18- التأكيد على أحقية مقدمي الخدمة الصحية في الحصول على وسائل الحمايةأثناء تقديم الخدمة الصحية لأنها الضمان لحق المريض في الرعاية الصحية ذات الجودة.

19- دعم شباب الأطباء بكليات الطب المختلفة في كافة المجالات ، والاستفادة من طاقاتهم الواعدة في مجال رفع الوعى الصحى وخاصة في المشاكل ذات الأهمية المجتمعية.

20- دعم دور الأطباء في الاكتشاف المبكر للاعاقة والتأهيل للأطفال ذوى الإعاقة.

بروتوكولات على هامش المؤتمر

1- المبادرة بعقد اتفاق تعاون بين اتحاد الأطباء العرب ممثلاً في المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة والتحالف المصري للأمراض غير السارية (المعدية) في مجالات التدريب والتوعية الصحية، وإنتاج المواد التثقيفية والتعليمية.

2- عمل بروتوكول شراكة استراتيجية مع الجمعية المصرية للأبحاث والتدريب تخصص الكبد والجهاز الهضمي في مجال التدريب والتوعية والأنشطة المبتكرة لتشجيع الأطباء على الالتزام بالبروتوكولات الجديدة  مثال ( مسابقة كأس التفوق للأطباء )

لرؤية المحاضرات و تحميلها اضغط هنـــا