مراكز معاك لتأهيل ورعاية الأطفال ذوي الإعاقه

الأربعاء 19 يوليه 2017

فى إطار تنمية مهارات العاملين فى مجال التربية الخاصة أقامت مراكز معاك لتأهيل ورعاية الأطفال ذوي الإعاقة التابعة لاتحاد الأطباء العرب اليوم ورشة عمل حول الاستخدام الافضل لبرنامج "التيتش" والتعريف بأهم مميزات البرنامج وكيفية تدريب أولياء الأمورعلى استخدامه. 

حضر ورشة العمل عدد من الأخصائيين المتخصصين فى مجال التربية الخاصة من بينهم أخصائيين مراكز معاك بالقاهرة , وتعمل مراكز "معاك"  من خلال ٨ مراكز داخل جمهورية مصر العربية بمحافظات (القاهرة - الاسكندرية - الفيوم-شمال سيناء - أسوان - الوادى الجديد).

ويعتبر برنامج «تيتش» أحد البرامج التأهلية التي تستخدم مع الأطفال ذوى اضطراب طيف التوحد، وهى طريقة تعليمية شاملة لا تتعامل مع جانب واحد كاللغة أو السلوك، بل تقدم تأهيلاً متكاملاً للطفل، كما أنها تمتاز بأنها مصممة بشكل فردي على حسب احتياجات كل طفل.

وللبرنامج مميزات عديدة حيث إنه بالإضافة إلى التدخل المبكر فهو يعتمد على نظام البنية التعليمية، أو التنظيم لبيئة الطفل سواء كان في المنزل أو المدرسة بعد أن أثبتت هذه الطريقة أنها تناسب الطفل المصاب بالتوحد وتناسب عالمه.

وفى تصريح للدكتور أسامة رسلان الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب قال فيه إن أنشطة مراكز "معاك" تهدف  الى تخفيف العبء المادى والمعنوى على الأسر الفقيرة التى لاتستطيع تحمل نفقات التربية الخاصة لأطفالهم من جلسات أو فترة حضانة من سن 3 سنوات وحتى 10 سنوات وقريباً سيتم تشغيل المركز الثانى بمحافظة الوادى الجديد والتاسع على مستوى جمهورية مصر العربية.

ويضم فريق مراكز (معاك) أكثر من 70 أخصائيا وفنيا وإداريا يعملون في تناغم لتقديم أفضل الخدمات للأطفال ذوى الإعاقة، ويعمل (معاك) على تقديم أحدث خدمات التدخل المبكر والتأهيل والاستضافة النهارية للأطفال المعاقين، وذلك لتسهيل دمجهم في المجتمع وآملين في أن يتمكنوا من تخفيف المعاناة عن الطفل المعاق وأسرته.