المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة - معتمد

السبت 25 أبريل 2020

في إطار الاهتمام بتنمية كفاءة ومهارات الأطباء والعاملين في مجال الرعاية الصحية، نظم المعهد العربي للتنمية المهنية المستدامة (معتمد) التابع لاتحاد الأطباء العرب، ندوة علمية مجانية عبر تطبيق "زووم" للمحادثات التفاعلية، عن أحدث بروتوكولات التغذية العلاجية لمرضى فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، خاصة الذين يعالجون داخل المستشفيات ووحدات الرعاية المركزة.

وقال معهد "معتمد" في بيان له ، أن الندوة التي حضرها عدد كبير من الأطباء قام بإعدادها وتنفيذها المجلس العلمي لدبلوم التغذية العلاجية بالمعهد، و ركزت على أهمية حماية مقدمي الخدمة الصحية أنفسهم، والالتزام بالإجراءات الوقائية لمكافحة العدوى.

كما تناولت الندوة بالشرح المفصل أدلة العمل الجديدة للفريق الطبي الذى يقوم بخدمة مرضى كورونا فى وحدات الرعاية المركزة والتي صدرت أول إبريل الماضى، فضلا عن عرض أدلة العمل الجديدة التى أصدرتها الجمعية الأوروبية للتغذية السريرية عام 2020م  لتغذية مرضى فيروس كورونا، وكيفية اختيارها حسب حالة المريض، بالإضافة لآليات متابعة التحسن فى الحالة الصحية والغذائية للمرضى، وعلامات التعافي الحيوية والمعملية.

يشار إلى أن ندوة معتمد هى جزء من سلسلة الندوات المجانية التي يقدمها المعهد؛ لدعم الأطباء والعاملين في مجال مكافحة فيروس كورونا، والذين يقفون فى الصفوف الأمامية لحماية الوطن .
وقال الأمين العام لاتحاد الأطباء العرب الأستاذ الدكتور أسامة رسلان إن الاتحاد يقوم بدور توعوي للمجتمع و الأطقم الطبية من خلال هيئاته  في مواجهة فيروس كورونا المستجد، والتعريف الصحيح بالمشكلة وأبعادها، وتدريب الأطباء على كيفية محاربة الفيروس، وكيفية تشخيص الفيروس و الوقاية منه. 

وأوضح رسلان إن الأنشطة والفعاليات التي يعقدها معهد "معتمد" ومركز "وعي" عبر شبكة الانترنت و مواقع التواصل الاجتماعى تسعى إلى توفير كافة المعلومات اللازمة عن فيروس كورونا دون تهوين أو تهويل.